recent
أخبار ساخنة

أفضل الطرق لإنقاص الوزن في رمضان

أفضل الطرق لإنقاص الوزن في رمضان

التخلص من الوزن الزائد في شهر رمضان

شهر رمضان

الجميع منا يعلم أن شهر رمضان والصوم تحديدا هو من أفضل الطرق لتطبيق حمية معينة أو رجيم معين يساعد على إنقاص الوزن والحصول على جسم رياضي مثالي ولكن تجرى العادة على أن الأمهات وربات البيوت يعدون الأطعمة الدسمة والمشبعة بالزيوت والدهون والتي تساعد على زيادة الوزن في شهر رمضان بطريقة مبالغ فيها، فإليكم بعض الطرق والنصائح التي سوف تساعدكم على الحصول على جسم رياضي ومثالي خلال 30 يوما فقط.

إنقاص الوزن في رمضان

أظهرت بعض الدراسات والأبحاث العلمية يطرأ على جسم الإنسان تغيرات أيضية التي تؤثر على تركيب أنسجة الجسم ووزنه، وقد وجد العديد ان لصيام شهر رمضان ينتج عنه خسارة كبيرة في نسبة النسيج الدهني وكتلة الجسم ولكن هذا لا ينطبق على الجميع بسبب السلوكيات والعادات الخاطئة في تناولنا لوجبة الإفطار التي تكون عادة مشبعة بالسعرات الحرارية العالية التي تؤدى لاكتساب الدهون وليس التخلص منها.

الاستغلال الأمثل لشهر رمضان لخسارة الوزن

وجبة الإفطار

من البديهي جدا ان الإنسان منا يصوم في نهار رمضان لفترات طويلة قد تصل إلى 16 ساعة أو أكثر مما يترك لنا الخيار لتحديد أنواع الطعام بوجبة الإفطار التي قد تساعدك على إنقاص الوزن.
فعند بدأ الإفطار تناول 3 تمرات لتعويض نقص السكر في الجسم كما هي السنة مع كوب من الماء والذى يكون كافيا للشعور بالشبع.
احرص على تناول سلطة الخضار الطازجة والتي تعتبر كفاتح للشهية وتمتد الجسم بالفيتامينات الهامة وتملئ البطن لتساعد على الشعور بالشبع قبل بدأ الوجبة الأساسية، كما أنها تساعد على ضبط نسبة السكر بالجسم لعدم احتوائها على سعرات حرارية عالية.
بعد تناول سلطة الخضار الطازجة يمكن بعدها تناول الوجبة الرئيسية واحرص على عدم المبالغة في الكميات التي تتناولها بحيث تحتوي على النشويات كالأرز والمعكرونة والبروتينات قليلة الدهن أو الدسم كصدور الفراخ منزوعة الجلد واللحوم قليلة الدهن واحرص على عدم المبالغ في الكميات.


المشروبات والعصائر


تجرى العادة في رمضان على شرب الكثير من العصائر ذات السعرات الحرارية العالية لتعويض نقص الماء والسكر خلال فترة الصيام، ولكن احذر هذه المشروبات فهي تمد جسمك ذات حرارية عالية أنت في غني عنا فتستطيع أن تعوض هذه المشروبات بعصائر الفاكهة الطبيعية 100% مع شرب كميات من الماء على فترات حيث أن الفاكهة الطبيعية لها سعرات حرارية أقل من العصائر الصناعية كالتمر ومشابه.



الحلويات 


الكنافة بالمانجا وغيرها من الأنواع المختلفة والقطايف وبلح الشام إحذروا الحلو الممنوع والعشق القاتل لما تحتويه على سعرات حرارية عالية جدا قد تدمر أي نظام أو رجيم غذائي.


ما الحل إذا؟

تستطيع تناول قطعة صغير من الحلويات وعدم الإفراط فى تناولها وتستطيع تعويضها بالفاكهة الطازجة كالبطيخ وغيره لاحتوائه على الألياف اللازمه والغنية لجسمك.

التمارين الرياضية 


لابد لك من ممارسة بعض التمارين الرياضية ولكن احذر ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام الأفضل ان تنتظر إلى ما بعد الإفطار بساعتين على الأقل لبدأ تمارينك الرياضية أو المشي لمدة نص ساعة يوميا قد يساعدك كثيرا مع الحرص على شرب المياه على فترات متنظمة خلال فترة الإفطار، لأن شرب الماء مع ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية يحسن ويعزز من عملية الأيض لديك ويسرع من معدل حرق الدهون بالجسم.

السحور

يفضل في وجبة السحور الحرص على تواجد العناصر الأساسية كالأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض ويفضل البيض المسلوق والذي يعتبر كمصدر غتي بالبروتين ليمدك بالطاقة خلال فترة الصيام.
الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم الفيتامينات كالألبان ومنتجاته كالزبادي ليعطيك شعور بالشبع طوال اليوم.
كما يجب أن تحرص على تناول الخضروات والفاكهة أثناء السحور والتي تعطيك احتياجك من المياه أثناء اليوم .
وعليك الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على كافيين كالقهوة والتي تؤدى إلى ادرار البول والشعور بالعطش أثناء الصيام وتنجب أيضا الموالح والأطعمة التي تحتوي على نسبة مالح عالية.


المراجع 

1.     أ ب J. B. Leiper, A. M. Molla, and A. M. Molla (2003)، "Effect of Fasting in Ramadan on Body Composition and Nutritional Intake: a Prospective Study", European Journal of Clinical Nutrition, Issue S1, Folder 26, Page S30-S38. Edited

2.     نقلا عن تقرير مجلة "Khaleej times".

google-playkhamsatmostaqltradent